هل يقال دعاء الاستفتاح في كل ركعة؟
كنت أقرأ في كتب الفقه وأسمع من بعض الأئمة أن دعاء الاستفتاح من السنن المؤكدة في الصلاة، لكنني أريد أن أتأكد هل يقال دعاء الاستفتاح في كل ركعة؟ أم أنه يقال في الركعة الأولى فقط؟ أرجو منكم توضيح هذا الأمر.
كنت أقرأ في كتب الفقه وأسمع من بعض الأئمة أن دعاء الاستفتاح من السنن المؤكدة في الصلاة، لكنني أريد أن أتأكد هل يقال دعاء الاستفتاح في كل ركعة؟ أم أنه يقال في الركعة الأولى فقط؟ أرجو منكم توضيح هذا الأمر.
دعاء الاستفتاح هو من الأدعية المستحبة التي يُسن للمصلي أن يقولها في بداية صلاته. هل يقال دعاء الاستفتاح في كل ركعة؟ يُعتبر من الأمور التي يختلف فيها الفقهاء، ولكن هناك إجماع على أنه يُقال في الركعة الأولى من الصلاة.
دعاء الاستفتاح يُقال في بداية الصلاة، وخاصة في الركعة الأولى، وهو من السنن المؤكدة. وفيما يلي بعض النقاط المهمة حول هذا الدعاء:
لذا، هل يقال دعاء الاستفتاح في كل ركعة؟ الجواب هو أنه يُقال في الركعة الأولى فقط، بينما في الركعات الأخرى يُكتفى بالقراءة.
تنبيه: المعلومات المقدمة في هذه الإجابة هي لأغراض تعليمية فقط ولا تشكل نصيحة دينية. يرجى استشارة عالم دين مؤهل للحصول على الفتاوى والتوجيهات المناسبة لحالتك.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم.
| الركعة | دعاء الاستفتاح | ملاحظات |
|---|---|---|
| الركعة الأولى | يُقال دعاء الاستفتاح | سنة مؤكدة |
| الركعة الثانية | لا يُقال | يُكتفى بالتكبير والقراءة |
| الركعة الثالثة | لا يُقال | يُكتفى بالتكبير والقراءة |
| الركعة الرابعة | لا يُقال | يُكتفى بالتكبير والقراءة |